أخبار عاجلةأخبار عالميةالأخبارتحقيقاتمقالات مميزةوزرات

متحدياً كورونا.. “وزير الزراعة” يحقق إنجازات بــ” حجم الصادرات – فتح أسواق جديدة”

كتب: سعد الشافعي

لم يكن الاقتصاد المصري بعيداً عن التأثيرات والتداعيات السلبية لجائحة كورونا على الاقتصاد العالمي، غير أن الإصلاحات الاقتصادية والمشروعات القومية والتنموية التي نفذتها الدولة، وساندها الشعب المصري خلال السنوات الماضية، ظلت حائط الصد وكلمة السر وراء صمود الاقتصاد المصري في مواجهة الصدمات الداخلية والخارجية، الأمر الذي مكنه من التعامل الإيجابي والسريع مع التحديات والتداعيات التي فرضتها جائحة كورونا، وساهم في الوقت نفسه في استمرار دوران عجلة الإنتاج والإنجاز على مختلف الأصعدة.

وفي هذا الصدد، أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريراً شمل إنفوجرافات تسلط الضوء على عدد من أهم الإنجازات التي تحققت في فترة مواجهة التداعيات الاقتصادية لأزمة كورونا.

واستعرض التقرير عدداً من المؤشرات الاقتصادية، التي أظهرت إنجاز  قطاع الزراعة، رصد التقرير، أن إجمالي صادرات مصر الزراعية بلغت أكثر من 4 مليون طن، وذلك منذ بداية يناير حتى 2 سبتمبر 2020، في حين بلغ إجمالي صادرات مصر من الموالح منذ بداية يناير حتى 2 سبتمبر 2020، نحو 1.4 مليون طن، كما تم فتح 7 أسواق أجنبية جديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية خلال هذا العام.

ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 4 مليون طن خلال الفترة من الأول من يناير 2020 وحتى 2 سبتمبر الحالي.

وبلغت 4 مليون و45 ألف و187 طن من المنتجات الزراعية رغم ظروف تفشي جائحة كورونا في العالم وارتباك حركة النقل الدولى.

وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، عنب، رمان، ثوم، مانجو، فراولة، الفاصوليا، جوافة، خيار، الفلفل، باذنجان.

وأضاف القصير، أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليون و394 ألف 577 طن، بالإضافة إلي تصدير 675 ألف و118 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 302 ألف و45 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل العنب المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 136 ألف و40 طن.

واحتل الثوم على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 33 ألف و 252 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الفراولة على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 20 ألف و761 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الرمان على المركز السابع بإجمالي 18 ألف و526 طن، يليها في المركز الثامن الفاصوليا بإجمالي 15 الف و 623 طن، بينما حصلت المانجو على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 13 الف و473 طن، بينما حصلت الجوافة على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 4756 طن.

وحصل الخيار على المركز الحادي عشر بإجمالي 3040 طن، وحصل الفلفل على المركز الثاني عشر بإجمالي 2423 طن، وحصل الباذنجان على المركز الأخير بإجمالي 1081 طن.

فتح 7 أسواق جديدة أمام صادرات مصر الزراعية خلال عام

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، أن الحجر الزراعي المصري نجح في فتح 7 أسواق جديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية خلال هذا العام 2020، وهي السوق الأسترالي أمام التمور المصرية، ونيوزيلندا أمام البرتقال، وموريشيوس أمام البطاطس، والبرازيل أمام الموالح، والجريب فروت لسوق إندونيسيا، وأسواق اوزباكستان والأرجنتين أمام الموالح.

وأشار السيد القصير في بيان صحفي،  إلى ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 3 ملايين طن حتى الآن.

وذكر القصير أنه تلقى تقريراً من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، حول إجمالي الصادرات خلال الفترة من الأول من يناير 2020 وحتى 2 يونيو الحالي.

وأوضح التقرير، أن المنتجات الزراعية بلغت 3.266 مليون طن، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، والبطاطس، والبصل، والعنب، والرمان، والثوم، والمانجو، والفراولة، والفاصوليا، والجوافة، والخيار، والفلفل، والباذنجان.

وأشار إلى أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغ مليوناً و354 ألف طن، بالإضافة إلى تصدير 627.588 ألف طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 240.89 ألف طن بصل، محتلاً المركز الثالث في الصادرات.

واحتل الثوم المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 24.648ألف طن، في حين احتلت العنب على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 20.8 ألف طن، بينما احتلت صادرات مصر من الفراولة على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 19.301 ألف طن .

كما احتلت صادرات مصر من الفاصوليا على المركز السابع بإجمالي 13.319 ألف طن، تليها في المركز الثامن الجوافة بإجمالي 4.231 ألف طن، بينما حصل الرومان على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 4.103 ألف طن، بينما حصل الخيار على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 2105 أطنان، وحصل الفلفل على المركز الحادي عشر بإجمالي 1810 أطنان، وحصل الباذنجان على المركز الثاني عشر بإجمالي 745 طناً، وحصل المانجو على المركز الأخير بإجمالي 430 طناً.

ومن ناحيته أكد احمد العطار، أن مفتشي الحجر في المطارات والموانئ والمنافذ يقومون بفحص جميع السلع الزراعية الاستراتيجية الواردة من الخارج للتأكد من سلامتها قبل دخولها الأراضي المصرية، وضمت قائمة أهم الواردات الزراعية القمح، والذرة الصفراء، وفول الصويا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء اغلاق حاجب الاعلانات