رياضة

بيراميدز «المعجزة».. يضع خريطة جديدة لـ«الأبطال»

:

كتب – مصطفى حسين: 

يشهد هذا الموسم من مسابقة الدورى المصرى الممتاز لكرة القدم حالة غريبة من التنافس على حصد البطولة، كما تلعب الكراسى الموسيقية دورها بين الفرق الـ3 المتقدمة فى الجدول، مثل فريق بيراميدز الذى يلبس ثوب الحصان الأسود وفريق الزمالك والنادى الأهلى، حيث لا تعلم من الأول ثم الثانى فالثالث، كما أن الفارق بين الفريق والآخر هو نقطة وحيدة أو أكثر فيما لا يزيد على نقطتين، كل ذلك ونحن فى الأسابيع الأخيرة من عمر المسابقة، والتنافس مستمر ومشتعل بين فريقين، هما قطبا الكرة المصرية والمنتظر منهما ذلك الاشتعال على التتويج بالبطولة؛ نظرًا لعراقتهما وشعبيتهما، وفريق آخر يزاحمهما فى التنافس وخطف اللقب، ولكن هو فريق غير متوقع له الظهور بهذا المستوى لكونه قادمًا من القسم الثانى.

لكن كل ذلك على عكس حالة الخمول التى أصابت الفرق المواسم الماضية، حيث كان الفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلى هو صاحب المركز المتقدم الدائم بلا منافس، كما نجح الفريق الأحمر فى السنوات الأخيرة فى حصد البطولة بالأسابيع المبكرة قبل نهاية المسابقة بلا منازع، ولكن نجح فريق الزمالك فى المنافسة والتتويج بالبطولة فى موسم 2015، وهى كانت الانتفاضة الوحيدة.     

وترصد «الاخبارية» فى السطور التالية مدى اختلاف المنافسة هذا الموسم عن المواسم الماضية..

موسم 2017 – 2018 بمشاركة «18» فريقًا.

توج الأهلى بلقب الدورى مبكرًا متفوقًا على كل الفرق بعدما حسم المسابقة قبل نهايتها بـ6 أسابيع كاملة، وتفرغ بعد ذلك لتحقيق الأرقام القياسية بعدما تمكن من تحصيل أكبر عدد من النقاط فى تاريخه فى موسم واحد، وكذلك حصوله على لقب أقوى هجوم وأفضل دفاع بالمسابقة. 

وحقق الأهلى رقمًا قياسيًا بعدما كسر رقم غريمه الزمالك الذى كان يحتفظ بأكبر عدد من النقاط فى موسم واحد، حينما جمع 87 نقطة فى موسم 2014 – 2015، حيث جمع الأهلى 88 نقطة ليصبح صاحب أكبر عدد من النقاط فى موسم واحد طوال تاريخ الدورى، كما سجل 75 هدفًا فى موسم واحد، ليكسر رقم الترسانة ويصبح صاحب الرقم القياسى الجديد.

وهبط فريق الرجاء برصيد 27 نقطة، وفريق طنطا 26 نقطة، النصر 22 نقطة.

موسم 2016 – 2017 مشاركة «18» فريقًا

انتهى الموسم عقب إقامة المباراة التى جمعت بين فريقى الأهلى والزمالك وبالتحديد مساء يوم الإثنين 17 – 7 – 2017 بالقمة 114، فى ختام منافسات الجولة الرابعة والثلاثين والأخيرة من عمر الدورى الممتاز، والتى انتهت بفوز الأهلى بهدفين نظيفين أحرزهما وليد سليمان وجونيور أجايى، وتتويج الأحمر بالبطولة.

وتصدر الأهلى الدورى برصيد 84 نقطة، والمقاصة فى المركز الثانى برصيد 74 نقطة، والزمالك فى المركز الثالث برصيد 66 نقطة والمصرى فى المركز الرابع برصيد 62 نقطة.

بينما هبط إلى القسم الثانى كل من: فريق أسوان برصيد 29 نقطة، والنصر للتعدين وهو يمتلك 26 نقطة، وأخيرًا الفريق الأول لكرة القدم لنادى الشرقية برصيد 23 من النقاط.

 2015 – 2016 مشاركة «18» فريقًا

الأهلى تصدر الدورى مع نهاية الدور الأول، وكان آخر مباراة فى الدور الأول بالأسبوع الـ17 أمام الزمالك، وانتهت 2 – 0 بهدفى عمرو جمال وإيفونا، بـ39 نقطة، واستطاع الأهلى التتويج ببطولة الدورى برصيد 76 نقطة، بفارق 7 نقاط عن أقرب منافسيه الزمالك 69 نقطة.

هبط اتحاد الشرطة، وحرس الحدود، وغزل المحلة، وهى نفس الفرق التى ختمت الدور الأول فى المراكز الأخيرة، بفارق كبير من النقاط عن مراكز الأمان.

2014 – 2015 بمشاركة «20» فريقًا

الزمالك تصدر الدورى مع نهاية الدور الأول، وكان آخر مباراة فى الدور الأول بالأسبوع الـ18 أمام النصر، وانتهت بفوز الزمالك «3 – 1»، واستطاع الزمالك التتويج ببطولة الدورى بعد وصوله لـ87 نقطة، بفارق 8 نقاط عن منافسه الأهلى 79 نقطة.

هبط الجونة، والرجاء، والنصر، والأسيوطى سبورت، وألعاب دمنهور، وهى نفس الفرق التى أنهت الدور الأول فى المراكز الخمسة الأخيرة المؤدية للدرجة الثانية.

2013 – 2014  دوري المجموعتين «22» فريقًا

تصدر الأهلى المجموعة الأولى، فيما جاء سموحة فى المركز الثانى، وتصدر بتروجيت المجموعة الثانية، وجاء الزمالك فى المركز الثانى، قبل أن يتوج الأهلى بالدورة الرباعية وبطولة الدورى بفارق الأهداف عن سموحة بعد وصولهما للنقطة 7.

هبط غزل المحلة، والإنتاج الحربى، عن المجموعة الأولى، والقناة، والمنيا عن المجموعة الثانية، وتليفونات بنى سويف، هبط بعد مباراة فاصلة مع رجاء مطروح.

2012  – 2013 تم إلغاؤه بسبب أحداث 30 يونيو

2011 – 2012  تم إلغاؤه بسبب حادثة بورسعيد

2010  – 2011 بمشاركة «16» فريقًا

تصدر الزمالك الدورى مع نهاية الدور الأول، حيث جاءت نتيجة الأسبوع الـ15 بتعادل الزمالك مع الإنتاج الحربى سلبيًا، فيما تعادل الأهلى صاحب المركز الرابع وقتها مع المقاصة إيجابيًا بهدف لكل فريق، ولكن استطاع الأهلى مع الدور الثانى، أن يتصدر الدورى ويقتنص البطولة المحلية برصيد 61 نقطة، بفارق 5 نقاط عن الوصيف الزمالك 56 نقطة.

وكان من المفترض أن يهبط فى تلك النسخة فرق الاتحاد السكندرى وسموحة والمقاولون العرب، قبل أن يتم إلغاء الهبوط، فيما كان بعد الدور الأول فى المراكز الثلاثة الأخيرة الاتحاد فى المركز الـ16 ووادى دجلة فى المركز الـ15، والمقاولون العرب الـ14، فيما كان سموحة بعد نهاية الدور الأول فى المركز الـ13.

2009- 2010 مشاركة «16» فريقًا

تصدر الأهلى الدورى مع نهاية الدور الأول، حيث جاءت نتيجة الأسبوع الـ15 بفوز الأهلى على الإنتاج الحربى بهدف نظيف لعماد متعب، فيما كان يحتل الزمالك المركز التاسع مع نهاية الدور الأول، وتوج الأهلى ببطولة الدورى هذا العام برصيد 65 نقطة، بفارق 10 نقاط عن منافسه الزمالك الذى وصل للمركز الثانى برصيد 55 نقطة.

ومع نهاية الدور الأول، كانت الفرق الثلاثة المهددة بالهبوط فى المراكز الثلاثة الأخيرة «بترول أسيوط، والمنصورة، والمصرى»، قبل أن يعدل الفريق البورسعيدى من موقفه فى الدور الثانى ويبقى فى الدورى، ويهبط غزل المحلة لدورى المظاليم، بعد أن كان الفلاحين فى المركز الـ11 مع نهاية الدور الأول.

2008 – 2009 بمشاركة «16» فريقًا

حسم الأهلى بطولة الدورى بعد مباراة فاصلة مع الإسماعيلى، على استاد المكس، برأسية للأنجولى فلافيو.

أنهى الأهلى الدور الأول فى المركز الأول برصيد 33 نقطة، فيما كان بتروجت يحتل المركز الثانى، والإسماعيلى فى المركز الثالث برصيد 29 نقطة، وابتعد الزمالك فى المركز السابع مع نهاية الدور الاول.

مع نهاية الدور الأول، كانت الفرق الثلاثة «الأولمبى، والترسانة، والجيش» فى المراكز الأخيرة، ولكن استطاع الجيش الحفاظ على تواجده فى بطولة الدورى مع مباريات الدور الثانى، ويتأخر المصرية للاتصالات ليسقط لدورى الدرجة الثانية مع الأولمبى والترسانة.

2007 – 2008 مشاركة «16» فريقًا

أنهى النادى الأهلى الدور الأول فى الصدارة برصيد 39 نقطة، حيث ختم الدور الأول بالفوز على أسمنت السويس بهدف نظيف، واستطاع التتويج ببطولة الدورى برصيد 70 نقطة، بفارق كبير عن أقرب منافسيه الإسماعيلى والزمالك فى المركزين الثانى والثالث برصيد 53 نقطة.

ومع نهاية الدور الأول كان الثلاثى أسمنت السويس، والاتحاد السكندرى، وبلدية المحلة، فى المراكز المؤدية للهبوط، قبل أن يصحح زعيم الثغر من موقفه فى الدور الثانى، ليدخل فى مراكز البقاء، ويهبط الألومنيوم بصحبة البلدية وأسمنت السويس.

2006  –  2007 بمشاركة «16» فريقًا

أنهى النادى الأهلى الدور الأول فى الصدارة برصيد 41 نقطة، حيث ختم الدور الأول بالهزيمة الكبيرة أمام الإسماعيلى بثلاثية نظيفة على استاد القاهرة، ورغم ذلك توج الفريق الأحمر بالدورى هذا الموسم برصيد 73 نقطة، بفارق 5 نقاط عن الزمالك صاحب المركز الثانى 68 نقطة، والإسماعيلى ثالثًا 67 نقطة.

ومع نهاية الدور الأول كانت فرق بترول أسيوط، وطنطا، والأولمبى فى المراكز الثلاثة الأخيرة المؤدية للهبوط، وهى نفس الفرق التى هبطت مع نهاية الموسم لدورى الدرجة الثانية