الأرشيف

«مستقبل مصر» رهن «تضارب وأخطاء وشائعات».. وخبير: ضرر للمجتمع كله

:

كتبت: هايدي الكاشف

قال محمد صلاح، مسؤول سابق بوزارة التربية والتعليم، إن التاثير السلبي لتضارب التصريحات على الطلاب له العديد من الجوانب، بداية من الأخلاقي، وحتى الاجتماعي، والاقتصادي، والروحي، والوجداني، والبيئي، وعليه لا بد من التدقق في كل ما يقال داخل المؤسسات التعليمية والتربوية.

وتابع «صلاح»، قائلا: «كيف يمكن أن يكون هناك تضارب تصريحات ونطالب أطفالنا وطلابنا البعد عن العدوانية والعدائية وسلوكيات التنمر التي انتشرت في المدرسة، فدور المدرسة التربية بالإقناع والقدوة الجيدة لا بالتصريحات المتضاربة، ولا القرارات التي تعلن من المسؤولين ثم يتم غض النظر عنها ما يعد من التأثيرات اللاخلاقية على البيئة والمؤسسات التعليمية.

وأوضح «صلاح» أن تضارب التصريحات من شأنه التأثير على البيئة المحيطة بالطلاب من حيث خلق بيئة غير آمنة لأن البيئة الآمنه هي التي تراعي القيم والتقاليد والعادات التي تتفق مع الشرائع السماوية والقيم الأخلاقية الحاكمة للمجتمع وأن تضارب التصريحات تلغي حوكمه المجتمع حيث أن أهداف التعليم وفلسفته وأهدافه العامة والخاصة، لتنشأه جيل جديد عصري.

بعد عامين من «التخبط».. «أولياء أمور» لـ«الصباح نيوز»: «كفاية تطوير لحد كدا»

كتب: هالة هشام وهايدي الكاشف وهند صابر

قلق وتوتر دائم، فلا قرار هو «محل ثقة» ولا «ثقة» في مابين أيديهم من مناهج خصوصا بعد رصد العديد من الأخطاء، أما ما يزيد من «الخوف» هو تضارب التصريحات وغياب الشفافية والمشاركة المجتمعية.

وقال والد أحد الطلاب بالصف الأول الثانوي، في تصريحاته لـ«الصباح نيوز»، إنهم يقعون في نفس الخطأ منذ العام الماضي، حيث تأخر تسليم «التابلت» رغم تحديد موعد الامتحان الإلكتروني عليه، ما يشعر أولياء الأمور بالقلق على مستقبل أولادهم، مشيرا إلى أنهم لا يعرفون شكل الامتحان حتى الآن.

وقال والد طالبا بالصف الثاني الثانوي، إن «التابلت» لم يتم تحديثه منذ العام الماضي، كما أنهم لا يعرفون شكل الامتحان سيكون ورقيا أم إلكترونيا وهو ما يسبب تشتت للطلاب.

وقالت نوران رضا، إحدي طالبات الصف الثالث الثانوي أن بعض الطلاب خائفون من أن يحدث لهم كما حدث خلال العام الماضي، حيث تم إلغاء نظام «البوكليت» بعد التدريب عليه.

من جانبه أضاف عمر عاطف طالب الصف الثاني الثانوي، أن جميع الطلاب خائفون من امتحانات «التابلت» وهناك حالة من التوتر والقلق بين الطلاب.

وأضافت روان الطالبة في الصف الثالث الإعدادي، أن الجدل حول الثانوية العامة هل ستكون «تراكمية» أم لعام واحد مثل السنين السابقة، خلق حالة من التوتر بين الطلاب.