اقتصاد وبنوك

إنتل تطلق الجيل 11 من معالجات Intel Core أفضل معالج في العالم لأجهزة الحاسب المحمولة النحيفة وخفيفة الوزن

:

أطلقت إنتل اليوم حقبة جديد من الأداء المخصص لأجهزة الحاسب المحمولة مع طرح الجيل التالي من معالجات أجهزة الحاسب الشخصية المحمولة، وتطوير شراكاتها الواسعة لدفع قطاع أجهزة الحاسب الشخصية المحمولة. ومع تزويده بوحدة الرسوميات Intel Iris Xe (التي تحمل الاسم الرمزي “تايجر ليك”)، يعتبر الجيل 11 الجديد من معالجات Intel Core أفضل معالج في العالم لأجهزة الحاسب المحمولة النحيفة وخفيفة الوزن، ويقدم إمكانات استثنائية عملية من حيث الإنتاجية والتعاون والإبداع واللعب والترفيه للأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل Windows وChromeOS.

ومقارنة بالأجيال السابقة، وبفضل تقنية المعالجة SuperFin الجديدة من إنتل، يعمل الجيل 11 من معالجات Intel Core على تحسين كفاءة استهلاك الطاقة، مع تقديم مستويات متميزة من الأداء والاستجابة أثناء التشغيل بترددات أعلى بشكل واضح. وتشير التوقعات إلى وجود أكثر من 150 تصميماً قائماً على الجيل 11 من معالجات Intel Core من شركات Acer وAsus وDell وDynabook وHP وLenovo وLG وMSI وRazer وSamsung وغيرها.

كما طرحت إنتل العلامة التجارية الخاصة بمنصة Intel Evo لتصميمات أجهزة الحاسب المحمول التي تم التحقق منها وفق مؤشرات الخبرة الرئيسية ومواصفات الإصدار الثاني من برنامج الابتكار Project Athena. وتعتبر الأجهزة التي تحمل شعار Intel Evo أفضل أجهزة حاسب محمولة لإنجاز المهام بالصورة الأمثل، بناءً على الجيل 11 من معالجات Intel Core المزوّدة بوحدة الرسوميات Intel Iris Xe[5]. ومن المتوقع أن يشهد العام الجاري إصدار أكثر من 20 تصميماً معتمداً وفق هذا التصنيف.

وفي تعليقه، قال جريجوري براينت، نائب الرئيس للشؤون التنفيذية ومدير عام مجموعة الحوسبة لدى العملاء في شركة إنتل: “يعتبر الجيل 11 من معالجات Intel Core المزودة بوحدة الرسوميات Intel Iris Xe قفزة نوعية في الأداء الفعلي للمعالجات، وأفضل معالجات صنعتها الشركة حتى الآن للحواسب المحمولة. يحظى المستخدم عند اختيار نظام يعمل باستخدام الجيل 11 من معالجات Intel Core، ولا سيما أحد تصميماتنا الجديدة التي تحمل شعار Intel Evo، على أفضل تجربة استخدام للحواسب المحمولة، من حيث الإنتاجية وإبداع المحتوى، والترفيه والاستمتاع بالألعاب”.

لمحة تعريفية عن منصة Intel Evo

تواصل إنتل ريادتها في عالم أجهزة الحاسب الشخصية عبر دفع عجلة الابتكار في المنصة لتوفير أفضل تجارب ممكنة في مجال الحوسبة. وتمثل العلامة التجارية الجديدة لمنصة Intel Evo أفضل أجهزة الحاسب المحمولة والمصممة لمساعدة مستخدمها على التركيز وإنجاز المهام بغض النظر عن مكان تواجده. ونجحت إنتل، وشركاؤها في التصميم الهندسي، مجدداً في الارتقاء بمستوى تجارب أجهزة الحاسب المحمولة، باستخدام الجيل 11 من معالجات Intel Core المزوّدة بوحدة الرسوميات Intel Iris Xe، والتي تم التحقق منها عبر اختبارات مكثفة وفق مؤشرات الخبرة الرئيسية ومواصفات الإصدار الثاني من برنامج الابتكار Project Athena، .

ومن خلال قياس مهام العمل في ظروف العالم الحقيقي اعتماداً على ثبات الأداء وعمر البطارية، توفر منهجية الاختبار والقياس الفريدة من إنتل لمحة عامة عن كيفية الأداء اليومي لأجهزة الحاسب المحمولة. ويقتصر استخدام الشعار Intel Evo على تصاميم أجهزة الحاسب المحمولة التي تستوفي معايير المواصفات ومؤشرات الخبرة الرئيسية أو تتفوق عليها. يستهدف مؤشر الاختبار الرئيسية الوصول إلى حدود دنيا، تتضمن ما يلي:

  • الاستجابة الثابتة عند استخدام البطارية[6]
  • يمكن إعادة تنشيط النظام من السكون في غضون أقل من 1 ثانية
  • 9 ساعات أو أكثر من عمر البطارية الحقيقي على الأنظمة المزودة بشاشات تعمل بتقنية الوضوح العالي الكامل[7]
  • شحن سريع، حيث يمكن لشحن البطارية لمدة 30 دقيقة أن يتيح استخدامها حتى 4 ساعات على أنظمة مزودة بشاشات تعمل بتقنية الوضوح العالي الكامل[8]

كما تمتاز منصات Intel Evo باتصال سلكي ولاسلكي هو الأفضل في فئته،[9] مع اتصال سلكي متكامل بالكابل Thunderbolt ™ 4 وتقنية Intel® Wi-Fi 6 (Gig+)، فضلاً عن تجربة استثنائية تتيحها تقنيات ممتازة للصوت وكاميرا الويب والشاشة، ضمن عوامل شكل أنيقة ونحيفة وخفيفة الوزن. للاطلاع على أبرز المواصفات والمواصفات المستهدفة في الإصدار الثاني، يرجى مراجعة ورقة الحقائق الخاصة بمنصة Intel Evo.

الجيل 11 من معالجات Intel Core والمزوّدة بوحدة الرسوميات Intel Iris Xe

يعتبر الجيل 11 من معالجات Intel Core والمزوّدة بوحدة الرسوميات Intel Iris Xe، أفضل معالجات في العالم لأجهزة الحاسب المحمولة النحيفة وخفيفة الوزن، والتي تعمل باستخدام نظاميْ التشغيل Windows أو ChromeOS. ويمثل شريحة النظام على الرقاقة (SoC) الأكثر طموحاً من إنتل، وتعتبر أكثر من مجرد قفزة نوعية في الأداء لتقدم أفضل تجارب استخدام الحواسب المحمولة من السلسلة U من حيث الإنتاجية والإبداع وتشغيل الألعاب والترفيه والتعاون. وتعمل مجموعة واسعة من الوظائف المتكاملة على دعم أفضل المنصات النحيفة وخفيفة الوزن المتوفرة مع تحسين وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسوميات، وتسريع معزز بالذكاء الاصطناعي، وتحسين البرامج وقدرات المنصة ما يزيد من أدائها في العالم الحقيقي في التطبيقات والخواص التي يستخدمها الأشخاص أكثر من غيرها:

  • تعاون غنيّ: يعتبر الجيل 11 من المعالجات الأفضل للتعاون حيث يقدم تجارب ذكاء اصطناعي محسّنة غامرة وشخصية، بما فيها الميزات الصوتية المحسّنة، حيث تقوم وحدة المعالجة المركزية بعزل ضجيج الخلفية عبر تقنيات Intel Gaussian وNeural Accelerator 2.0 (Intel GNA)، واستخدام الذكاء الاصطناعي لإضفاء لمسة ضبابية على الخلفية والحصول على فيديو فائق الدقة، وأحدث نظم فك تشفير مقاطع الفيديو ونظام Intel® Wi-Fi 6 (Gig+) المتكامل، الذي يعتبر أفضل تقنيات الإنترنت اللاسلكي لعقد المؤتمرات عبر الفيديو[10]، وكل ذلك على جهاز كمبيوتر شخصي نحيف وخفيف الوزن.
  • أداء رائد في مجال الإنتاجية: إنتاجية مكتبية أكبر بنسبة 20% قياساً بالمنتجات المنافسة، وفي مهام تعكس الأسلوب الفعلي لاستخدام أجهزة الحاسب المحمولة يومياً. كما تتيح قدرات Thunderbolt 4 المدمجة ما يصل إلى أربعة منافذ توصيل بمجموعة واسعة من الأجهزة الطرفية واتصال بكابل واحد مع خدمات الشحن السريع، وشاشات خارجية وأجهزة تخزين خارجية.
  • قدرات متطورة لإنشاء المحتوى – سرعة حقيقية أكبر بما يصل إلى 2.7 مرة في تحرير الصور، وما يصل إلى مرّتين في تحرير الفيديو[11] مقارنة بالمنتجات المنافسة، إضافة إلى دعم شاشات بتقنية 8K HDR، وما يصل إلى أربع شاشات متزامنة بتقنية 4K HDR.
  • تجربة ترفيهية غامرة – يعتبر الجيل 11 من معالجات Intel Core الأول من نوعه في القطاع، مع تقنية Dolby Vision المدعومة من الأجهزة للاستمتاع بتجربة ترفيهية غامرة، وتحسين استهلاك الطاقة على مستوى النظام بنحو 20% تقريباً بالمقارنة مع الجيل السابق، وهو ما يتجلى في إمكانية مشاهدة الفيديو عبر الإنترنت لساعة إضافية عند استخدام البطارية[12].
  • تجارب جديدة لتشغيل الألعاب – مع أداء محسّن مرّتين للألعاب مقارنة بالجيل السابق،[13] يمكن الاستمتاع بألعاب Borderlands 3 وFar Cry New Dawn وHitman 2 وغيرها من الألعاب الشهيرة لأول مرة بدقة 1080 بكسل بفضل المعالجات الرسومية المدمجة من إنتل. ويمكن مشاركة المتعة مع الأصدقاء مع إمكانية اللعب والبث بسرعة أكبر مرتين مقارنة بالمنتجات المنافسة. وذلك باستخدام وحدة الرسوميات Intel Iris Xe المدمجة، وبتصميم نحيف وخفيف الوزن.

ومن جانبه، قال بانوس باناي، الرئيس التنفيذي لشؤون المنتجات لدى مايكروسوفت: “يوفر الجيل 11 الجديد من معالجات Intel® Core™ المزوّدة بوحدة الرسوميات Iris® Xe مستوى مذهلاً من الأداء والاستجابة لتمكين مستخدمي نظام Windows في مختلف أنحاء العالم من زيادة الإنتاجية والاستمتاع اليوم وفي المستقبل”.

ومن جهته، قال جون سولومون، نائب رئيس ChromeOS: “يمكننا الارتقاء بتجربة المستخدم بفضل التعاون المكثف والعميق بين إنتل وجوجل. ويسعدنا طرح الجيل التالي من أجهزة Chromebook في السوق مدعومة بالجيل 11 من معالجات Intel Core”.

معالجات مدمجة ومحسّنة لتمكين الحصول على أفضل النظم من حيث النحافة وخفة الوزن

تشير التفاصيل التي تمت مشاركتها خلال يوم البنية الهندسية 2020، إلى أن وحدة المعالجة المركزية Willow Cove CPU والبنى الهندسية الرسومية Intel® Xe على تقنية المعالجة SuperFin الجديدة من إنتل، على زيادة التردد، وصولاً إلى 4.8 جيجاهرتز، ما يحسّن كفاءة استهلاك الطاقة، وتمكين تكامل محركات الحوسبة المتخصصة، والمسرّعات والتحسينات البرمجية، على شريحة النظام على الرقاقة. ويوفر الجيل 11 من معالجات Intel Core أفضل مزيج من محركات الحوسبة المبتكرة والضرورية لتحمل أعباء العمل الواقعية، بما فيها:

  • تتفوق وحدة الرسوميات الجديدة Intel Iris Xe بنسبة 90% على وحدة الرسوميات المنفصلة المقترنة بهذه الفئة،[14] وتتيح ما يصل إلى 96 وحدة تنفيذ، وما يصل إلى 16 ميجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت L3.
  • المجموعة الأولى من التعليمات لاستخراج الشبكة العصبية على المواد الجرافيكية المتكاملة مع Intel® DL Boost: DP4a، وأول من تم تزويده بدعم أصلي للبيانات من النوع INT8، لتعزيز أداء الذكاء الاصطناعي حتى خمس مرات[15].
  • خواص أمنية للأجهزة مع تقنية  Intel® Control Flow Enforcement Technology (CET)المتكاملة، وتقنية التشفير Intel® Total Memory Encryption.
  • دعم برنامج الترميز عالي الأداء AV1 CODEC، والذي يتيح دعماً موفراً للطاقة للدقة 4K، حتى في بيئات النطاق الترددي المقيّد.
  • أول ابتكار مع حل لمعالجة الصورة يتيح استشعار الرؤية والتعتيم التكيّفي.
  • تقنية الاتصال Thunderbolt 4 الأفضل في فئتها، بما في ذلك دعم ما يصل حتى أربعة منافذ مع توصيل بكابل عالمي للشحن، والبيانات، والفيديو.
  • أول شريحة النظام على الرقاقة لأجهزة العملاء المحمولة مع وحدة معالجة مركزية مزودة بالجيل الرابع من واجهة التحكم التفاعلية PCIe Gen 4، مع ما يصل إلى أربعة مسارات.

وبفضل أدائها القابل للتطوير عبر تقنية حرارية باستطاعة 7-28 وات، وتسعة إعدادات للمعالج عبر تصاميم من حزمتين لتعزيز مرونة عامل الشكل، وتردد يصل إلى 4.8 جيجاهرتز، يوفر الجيل 11 من معالجات Intel Core سرعة النواة المفردة اللازمة لأحمال العمل المتقدمة على أجهزة حاسب محمولة نحيفة وخفيفة الوزن.