نجوم وفنون

تعرف على أرباح القنوات الرسمية لأشهر المطربين

:

هل حصلت نقابة المهن الموسيقية على موافقة مجلس النواب لتحصيل رسوم من أرباح المطربين على الحفلات والأغاني التي تُنشر عبر قنواتهم الرسمية بموقع “يوتيوب”؟ ما هي حقيقة ذلك وهل تمت دراسة التطبيق ومخاطبة “يوتيوب”؟

مصدر في نقابة المهن الموسيقية رد على هذه التساؤلات في تصريح خالص لـ”مصراوي”، وقال: “ما تردد عن هذا الأمر غير دقيق، الموضوع مازال قيد الدراسة في النقابة، وهناك مقترح لتقديم الطلب إلى مجلس النواب في دورته المقبلة، إذ لم يتم تقديمه بعد، وبالتالي لا توجد الموافقة المعلن عنها”.

وكان رضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب، يوم السبت الماضي، طالب الأفراد الذين يقومون بنشاط صنع المحتوى (البلوجرز – اليوتيوبرز) بالتوجه للمأمورية الواقع في نطاقها المقر الرئيسي للنشاط (دخل) لفتح ملف ضريبي والتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل المختصة، والتسجيل بمأمورية القيمة المضافة المختصة متى بلغت إيراداته 500 ألف جنيه خلال إثنى عشر شهرًا من تاريخ مزاولة النشاط.

وفيما يتعلق بالضريبة على القيمة المضافة قال “عبد القادر”، إنه وفقًا لقانون الضريبة على القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016، فإن الشركات التي تمارس نشاطا بيع سلع عامة أو أداء خدمات بالفئة العامة متى بلغ حجم أعمالها 500 ألف جنية سنويا توجب عليها التسجيل بالضريبة على القيمة المضافة وتحصيل وتوريد الضريبة بالفئة العامة للمأمورية المختصة، كما أن الأفراد والشركات التي تقوم بتقديم خدمات مهنية واستشارية يتوجب عليها التسجيل اعتبارًا من تاريخ بدء النشاط، و تحصيل، وتوريد الضريبة على القيمة المضافة بفئة 10%.

وأوضح أن الشركات التي تمارس نشاطًا لبيع سلع أو أداء خدمات من سلع و خدمات الجدول عليها التسجيل اعتبارًا من تاريخ بدء النشاط، وتحصيل وتوريد الضريبة بالفئة المقابلة للسلعة المباعة، أو الخدمة المؤداه التي نص عليها القانون.