نجوم وفنون

في عيد ميلاده.. تعرف علي مشوار عمرو دياب في التربع علي عرش الأغنية

:

يحتفل عمرو دياب، اليوم الإثنين 11 أكتوبر، بعيد ميلاده بعيد ميلاده، الـ60.

يعد عمرو دياب، واحدا من أشهر المغنيين في الوطن العربي، حيث حققت ألبوماته مبيعات هائلة، وترجمت العديد من أغانيه إلى عدة لغات.

37  عاما يتجاوزها عمر عمرودياب الفني منذ انطلاق أول ألبوم له «يا طريق» عام 1983، وحتى ألبوم «سهران» عام 2020.

30 ألبوما طرحها عمرو دياب منذ بداية مشواره الفنى فى 1983 حتى الآن، وأنتجتها له 4 شركات إنتاج مختلفة، بالإضافة لشركة إنتاجه الخاصة، التى بدأت إنتاجها منذ 2016.

7 مرات حصل خلالها على جوائز الموسيقى العالمية عن أعلى مبيعات فى الشرق الأوسط فى أعوام 1998، و2002، و2007، و3 جوائز: أفضل مطرب فى مصر، أفضل مطرب فى الشرق الأوسط رجال، وأفضل فيديو كليب، كما يُعد أول مغنٍ عربى يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية، كأول مطرب عربى يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات فى الشرق الأوسط.

9 لغات رئيسية قدمت بها العديد من أغانى عمرو دياب، وهي الإنجليزية، والروسية، والكرواتية، والبلغارية، والتركية، والألبانية، والهندية، واليونانية، والفرنسية.

7 أعوام كان عمره في أول ظهور إذاعى له، حيث غنى لأول مرة، في 23 يوليو 1967، في الإذاعة المحلية لمدينة بورسعيد، وأهداه المحافظ «قيثارة» لإعجابه بصوته.

6 أشهر كفرصة منحت له للتدرب، بعدما رفضت الإذاعة، عام 1981، اعتماده بسبب لهجته البورسعيدية، ثم اعتُمد بعدها.

2019 في هذا العام حقق عمرو دياب المرتبة الأولى لأكثر الفنانين العرب استماعًا حول العالم، وذلك عبر تطبيق «أنغامي»، حيث وصل عدد المستمعين إلى 147 مليونًا و500 ألف مستمع.

2 مليون نسخة باعها ألبوم «الليلة دى» في عام 2007 في أقل من أسبوعين، وصور أغنية «نقول إيه» فى كاليفورنيا من الألبوم، إخراج مروان حامد، وظهرت معه الممثلة ناتالى مارتينيز.

1996 حقق ألبومه «نور العين» أعلى المبيعات فى سوق الكاسيت في الشرق الأوسط، ودوى نجاحه عالميًا أيضًا مع النسخة الإنجليزية التي حملت اسم «حبيبى»، وأثارت ضجة فى عديد من دول العالم، مثل الهند وفرنسا وإيران وباكستان والأرجنتين وأفغانستان وتشيلي وجنوب إفريقيا، وصارت أشهر أغانى الرقص في صالات الديسكو في أوروبا.

2010 طرح مينى ألبوم «أصلها بتفرق»، الذي ضم 3 أغان فقط، وحصل عمرو دياب على جائزة «أفريقا ميوزيك» للعام الثاني على التوالي.

1991 أول لقاء لـ«عمرو دياب» مع العالمية، كان من خلال دورة الألعاب الإفريقية، حيث اختير ليغني في حفل افتتاح الدورة أغنيته الشهيرة «أفريقيا» بالعربية والإنجليزية والفرنسية، وتناقلت القنوات العربية هذا الحفل، وتمت الإشارة إليه على شاشة قناة CNN العالمية.