رياضة

إنفانتينو يدعم عروض التنظيم المشترك للبطولات الكبرى

قال السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إن ملفات التنظيم المشترك لأكثر من دولة، مثل العرض البريطاني والأيرلندي المحتمل لاستضافة كأس العالم 2030 للرجال، يمكن أن تكون “النموذج الذي يجب اتباعه” من حيث الاستدامة.

وتم مطالبة الهيئة الحاكمة لكرة القدم في العالم أن تشرح كيف أن مقترحاتها المثيرة للجدل لتنظيم البطولات الدولية الكبرى كل صيف سليمة من الناحية البيئية.

وصرح إنفانتينو بأن جزءا من الإجابة تمثل في تقاسم العبء بين مضيفين متعددين باستخدام البنية التحتية الحالية حيثما أمكن ذلك، وسلط الضوء على مثال ملف المملكة المتحدة وأيرلندا المحتمل لتنظيم كأس العالم، الذي يأتي مع مرور 100 عام على انطلاق النسخة الأولى للمونديال.

ونقلت وكالة الأنباء البريطانية (بي أيه ميديا) تصريحات إنفانتينو اليوم الأربعاء، حيث قال “مطالبة دولة واحدة بتحمل عبء تنظيم كأس العالم بمفردها، قد انتهت في هذا الوقت”.

وأوضح إنفانتينو “أحد الأسباب الرئيسية لانتهاء هذا الوقت هو بالضبط لأننا في فيفا نهتم بالاستدامة، ولأننا نهتم بكوكبنا”.

وفي حديثه عن اهتمام المملكة المتحدة وأيرلندا بتنظيم مونديال 2030، قال إنفانتينو “أعتقد أنه لا توجد حاجة كبيرة في هذه البلدان الخمسة للاستثمار من أجل الترحيب بالعالم في كأس العالم”.

وتابع “تخيل الآن ما إذا كان الملف… سيُمنح الحق في تنظيم كأس العالم – هذه الحقيقة المتمثلة في تنظيم مونديال للرجال أو للنساء تستضيفها خمس دول مجاورة يمكن أن تكون النموذج الذي يجب اتباعه لأنه يضمن الاستدامة”.

ومن المقرر تقديم ملفات مشتركة أخرى لعام 2030 – أحدهما من إسبانيا والبرتغال وملف آخر من مجموعة دول أمريكا الجنوبية.

ومن المنتظر أن توفر تعليقات إنفانتينو بعض التشجيع للمشروع البريطاني والأيرلندي المرتقب، فيما كان ،بخلاف ذلك، أسبوع ملئ بالتحديات لأولئك الذين يشرفون على دراسة جدوى حول ما إذا كان سيتم تقديم عرض رسمي.

صدرت عقوبات ضد منتخب إنجلترا أول أمس الاثنين بلعب مباراتها المقبلة على أرضها في المنافسات التي يرعاها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بدون جمهور عقابا على الفوضى التي أحاطت بنهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020) بملعب (ويمبلي) العريق بالعاصمة البريطانية لندن في تموز/يوليو الماضي، مع إيقاف التنفيذ بشأن مباراة أخرى لمدة عامين.

من المقرر أن يعلن فيفا عن اللوائح الخاصة بعروض استضافة مونديال 2030 بحلول منتصف العام المقبل، على أن يتم اختيار من ينال شرف تنظيمها في اجتماع الجمعية العامة للاتحاد الدولي (كونجرس فيفا) عام 2024.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق